الرئيسية / أخبار / نيويورك تايمز تحصل على 15000 وثيقة من أرفف وادراج ومكاتب تظيم داعش

نيويورك تايمز تحصل على 15000 وثيقة من أرفف وادراج ومكاتب تظيم داعش

 

حصلت صحيفة نيويورك تايمز على آلاف الوثائق، التى جمعها صحفيوها من مقرات تنظيم داعش الإرهابى بعد فرار عناصره من العراق، والتى تكشف أسباب سيطرة التنظيم على مدينة الموصل، ثانى أكبر مدينة عراقية، طيلة نحو 3 سنوات.

وإستطاعت الصحيفة جمع أكثر من 15000 وثيقة من خلفها التنظيم الإرهابى، وذلك عبر خمس رحلات قام بها أحد صحفييها إلى العراق على مدار أكثر من عام. وتم سحب الوثائق من أدراج المكاتب التي كان المقاتلون يجلسون خلفها ومن رفوف مراكز الشرطة الخاصة بهم وطوابق محاكمهم وخزائن معسكرات التدريب الخاصة بهم ومن منازل أمرائهم، بما في ذلك هذا السجل الذى يذكر تفاصيل حبس صبي في الرابعة عشرة من عمره بسبب الشغب أثناء الصلاة.

وعملت نيويورك تايمز مع خبراء خارجيين للتحقق من صحة الوثائق وقضى فريق من الصحفيين 15 شهرًا في الترجمة وتحليلها صفحة تلو الأخرى. وبشكل فردى فإن كل ورقة توثق تفاعل روتيني واحد: نقل ملكية الأرض بين الجيران أو بيع طن من القمح وغرامة لباس غير لائق. لكن بتجميعها فإن الوثائق تكشف عن العمل الداخلى لنظام حكم معقد. لقد أظهروا أن التنظيم، ولو لفترة محدودة من الزمن ، حقق حلمه فى إقامة دولته الخاصة، وهي ثيوقراطية يعتبرها خلافة تعمل وفق تفسيره المتشدد للإسلام.

عن فاروق فوزي

شاهد أيضاً

تشييع جثمان أرملة عادل أدهم من السيدة نفيسة بعد صلاة الجمعة

تشيع أسرة السيدة لمياء نصر عبده السحراوى، أرملة الفنان الكبير الراحل عادل أدهم، جثمانها غدا …

Powered by 3Lama.Net